بيانات مجانية

كتابة : حفصة رياض

H
تمت كتابه في : العلامة التجارية
تم نشره في : يناير 24, 2021

بيانات مجانية 

الفيسبوك ليس مجرد تطبيق يتم تداول الأخبار والصيحات فيه، بل يتعدى الموضوع لكونه منصة تسويق بحتة تلتقط المعلومات الشخصية كل ثانية وتبني بها قاعدة بيانات مهولة.

أغلبية الناس ليس لهم دراية بكيفية توظيف الفيسبوك لهذه البيانات وإستخدامها للتسويق. الموضوع مُربح ومفيد عندما تعلم كيفية العمل عليه. 

هل راودك سؤال ” هل الفيسبوك يبيع في بياناتي الشخصية؟”

الجواب هو :

الفيسبوك يبيع في حق الوصول لك للشركات التي تعمل على جمع بياناتك عند ادخالك لها بينما تنقر على الإعلان أو المسابقة أو أي نوع من التطبيقات الوسيطة الثالثة كمساعدة في توفير المعلومات وتحليلها وفي الأخر يتم إستخدامها في تقسيم الناس إلى فئات.

 يتم إرسال إعلانات تتماشى مع أذواقنا المختلفة ومعلوماتنا واشياءنا المفضلة التي تم مشاركتنا لها بدون دراية منا.

خاصية الإعلانات المستهدفة تعتبر بزنس جيد لفيسبوك وخاصةً إن العائد بلغ في 2019، 40 مليار دولار بفضل ” طفل هند المستقبلي” ” ماذا تقول عنك الناس” و “20 طريقة لكسب قلب محمد”.

“كيف الفيسبوك لقّط  بياناتي بدون علمي؟ “

– أول طريقة هي بمراقبة النشاطات التي تقوم بها علي فيسبوك والتطبيقات المقترنة به والتي تتبع لنفس الشركة مثل instagram و whatsapp من اعجابات ورسائل وإعلانات ضغط عليها وتجدها في علامة تبويب اسمها “اهتماماتك” اللي يجدد فيها الفيسبوك على حسب تصرفك أونلاين.

– ثاني طريقة تكمن بِسماح الفيسبوك للشركات التي تستهدفك إن يوصلولك عن طريق رقمك أو بريدك الإلكتروني مباشرة لو أدرجته في إحدى الخيارات المتاحة لإستلام جائزة مسابقة أو الدخول على سحب وتذهب هذه المعلومات للناس التي تهتم بها  والمسؤولة فيما بعد أن ترسلك إعلان أو تبيعك منتج تعتقد إنه يتماشى معاك ويفيدك إنت شخصياً.

– ثالثاً يمكن للفيسبوك تتبع نشاطك حتى خارج التطبيق من خلال إستخدام شفرات بكسل التي تربط معلوماتك بالفيسبوك وتعطيهم خلفية عن نشاطاتك عبر الويب. يحتوي الفيسبوك على شفرات بكسل تربط 30% من أفضل 10000 موقع على الويب ووفقاَ لسياسة تتبعهم يستخدموا في هذه الشفرات بنسبة 32% في أفضل 500 تطبيق على الأندرويد مما يقارب المليار شخص! وتستطيع التأكد من هذه المعلومات ومعرفة الإعلانات التي تشاهدها بهذه الطريقة  في تبويب ” المعلنون”.

-واخيراَ يمكن لفيسبوك معرفة بيانات موقعك من خلال معلوماتك التي تدخلها على instagram,messenger, whatsapp سواءاَ بإختيارك لمشاركة الموقع أو بتسجيل مكان إتصالك والجهاز المستخدم للإتصال. وهذا طبعاَ لتوجيه إعلانات مخصصة معتمدة على الموقع, وتستخدم هذه البيانات لمعرفة نشاطات الناس في مناطق معينة وترددها على محال لشراء منتجات معينة.

في وسط كل هذا الزخم، أنت كمسوّق أو كصاحب مشروع كيف تستطيع الاستفادة؟

الفيسبوك قدم لك خدمة كونه يستحوذ على آليات تسهل عليك استهداف الفئة التي تعتقد إنها مفيدة لمشروعك, وتستطيع توظيف خاصية مشاركة البيانات هذه بأنك تخدم على تطبيقات توفّرلك المعلومات التي تحتاجها بشكل بسيط وممتع عند الناس وتستخدمهم لاحقاَ لتوجيه إعلاناتك وزيادة مبيعاتك!

الذكاء يكمن في توظيف خاصية مزعجة وتحويلها لرِبح, لماذا تجعل الفيسبوك هو الرابح الوحيد؟ 

#خليك_بوستد #خليك_رابح في جميع الأحوال. 

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من تدوينات ذا بوست

self marketing

self marketing

” المكتوب باين من عنوانه” هو مثل يتداوله العرب بشكل خاص ويدل على أن الأشياء

قراءة المزيد
حسن معاملة الزبائن

حسن معاملة الزبائن

من الحاجات المهمة التي تمس على سمعة أي شركة وتؤثر فيها هي طريقة إستجابتها للشكاوي ومعاملتها للزبائن المستائين!

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest